منتدى أبناء قرية بربرة
أهلا وسهلا بكم فى منتدى أبناء بربرة اذا كانت هذه اول زيارة لك فاهلا وسهلا ويمكنك التسجيل ايضا اذا احببت ,والمنتدى مفتوح لاهالى بربرة فقط بمختلف عائلاتهم بفلسطين والشتات .


منتدى يهتم بشؤون ابناء قرية بربرة الفلسطينية المهجرة فى فلسطين وفى الشتات
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بكم فى منتدى ابناء قرية بربرة ونرحب بافكاركم واقتراحاتكم يمكنكم التسجيل والمشاركة
عداد الزوار

  عدد زوار المنتدى  :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 100 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2011 - 2:43
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 179 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو وائل احمد عبدالمنعم فهمى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 470 مساهمة في هذا المنتدى في 298 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» من المسئول عن موت هؤلاء الاطفال حرقاً ؟ بقلم كمال نصار
السبت 7 مايو 2016 - 12:50 من طرف كمال نصار

» زوجات نصار هن وحدن العائلة وليس هو (الحلقة المفقودة) الجزء الاول – بقلم – كمال نصار
الخميس 21 أبريل 2016 - 0:53 من طرف كمال نصار

» كمال عدوان الأسطورة - بقلم كمال نصار
الخميس 21 أبريل 2016 - 0:12 من طرف كمال نصار

» نيسان الفلسطيني شهر العطاء والشهداء - بقلم كمال نصار
الخميس 21 أبريل 2016 - 0:01 من طرف كمال نصار

» يسان الفلسطيني شهر العطاء والشهداء - بقلم كمال نصار
الخميس 21 أبريل 2016 - 0:01 من طرف كمال نصار

» انسحاب وتوضيح للنسب الشريف
الأحد 30 أغسطس 2015 - 10:22 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» سبته ومليله اراضي عربيه محتله
الإثنين 4 مايو 2015 - 7:14 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» الأحواز ارض عربيه محتله
السبت 18 أبريل 2015 - 19:29 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» عروبتنا و وحدتنا الوطنيه
الخميس 12 مارس 2015 - 10:02 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» الجزر الأماراتيه المحتله
الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:08 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر نشاطاً
رد على كاتب سعودي وفكره الصهيوني
السعوددية والمعونات للسلطة الفلسطينبة (2 )
السعودية والمعونات للسلطة الفلسطينية والمطلوب ( 1 )
الهدلق اكثر صهيونية من الصهاينه
من المسئول عن موت هؤلاء الاطفال حرقاً ؟ بقلم كمال نصار
المواضيع الأكثر شعبية
عائلة صالح وعائلة نصار وعائلة صالحة من أصل واحد يرجعون الى جدهم سالم الصادي/من طرف كمال نصار
الصادي هو جد عائلتي صالح ونصار وأسمه الحقيقي (صالح ) ويعود نسبة للشريف بركات. هل عائلة نصار من قرية بربرة بفلسطين من السادة الأشراف ؟ / الجزء الثالث / الحلقة الثانية / بقلم كمال نصار
هل عائلة نصار من قرية بربرة بفلسطين من السادة الأشراف/الجزء الثالث
من تراثنا الفلسطيني /أقدم شجرة زيتون في العالم موجودة في فلسطين عمرها 5500 سنة / كمال نصار
هل عائلة نصار من قرية بربرة بفلسطين من السادة الأشراف ؟ الجزء الثاني : أنساب العشائر والقبائل الساكنة للوادي. أعداد / كمال نصار أشراف وادي فاطمة سكان (وادي فاطمة)من قبائل وأسر الأشراف في القرن الثالث عشر الهجري ( التاسع عشر الميلادي والذي يبدأ من 1801
النوايا الحسنة والاتصالات الفوقية لن تنهي الانقسام ...بقلم/ كمال نصار
صالحة - آل دهمان / أعداد كمال نصار
هل عائلة نصار من قرية بربرة بفلسطين من السادة الأشراف ؟ الجزء الاول: وادي فاطمة من الناحية الجغرافية ؟ بقلم كمال نصار
صفات المفاوض الفلسطيني .. بين تمثيل السلطة و تمثيل الشعب ..بقلم / كمال نصار
خمس الشعب الفلسطيني يطالبون بخمس فلسطين معادلة ظاهرها صحيح ولكن أين الباقي ؟!!.. / كمال نصار
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو عائد
 
الشريف محمد خليل الشريف
 
mustafa ahmed ali
 
كمال نصار
 
زمردة
 
زهرة الربيع
 
ابو بهاء
 
ابو عنتر
 
شمس الصباح
 
ام حسن
 

شاطر | 
 

 صفات المفاوض الفلسطيني .. بين تمثيل السلطة و تمثيل الشعب ..بقلم / كمال نصار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال نصار

avatar

عدد المساهمات : 80
نقاط : 226
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: صفات المفاوض الفلسطيني .. بين تمثيل السلطة و تمثيل الشعب ..بقلم / كمال نصار   الأحد 30 سبتمبر 2012 - 17:31

[b[color=red]]لن أتطرق للصفة التمثيلية للمفاوض الفلسطيني لأنه لا يمثل ألا نفسه وزمرة السلطة التي جاءت به وهؤلاء ليس لهم علاقة بثوابت الشعب الفلسطيني لا من قريب ولا من بعيد وقد تطرق الأستاذ عبد الباري عطوان في توضيح هذه النقطة بقوله:
( هؤلاء ليس لهم الحق بالتفاوض نيابة عن الشعب الفلسطيني)
ولن أدخل في جدل عقيم حول صحة الوثائق من عدمها وقد شرحها الأستاذ نواف أبو الهيجاء بمقاله (لا وجود لمايصدمنا )
ولن أدخل في جدل حول توقيت قناة الجزيرة لنشر هذه الوثائق هل هو توقيت مناسب أم لا ؟ وكأن المشكلة أصبحت في التوقيت وليس في محتوى ومضمون الوثائق !!!
أغلب المدافعين عن السلطة وهم قلة ركزوا هجومهم على التوقيت !
وأنا أقول لهؤلاء لقناة الجزيرة أجندة كغيرها من وسائل الأعلام ونفترض أن قناة الجزيرة كانت مخطئة بالتوقيت وماذا بعد؟ (وبعدين !!! )
هل ينتهى النقاش عند التوقيت أم هناك تداعيات خطيرة لهذه الوثائق؟
لكني سأتطرق في مقالي هذا للجوانب الفنية والصفات التي يجب أن يتحلى بها المفاوض الفلسطيني ويجب أن تتوفر فيه.
أعتقد أن على كبير المفاوضين الفلسطينيين والمفاوضين الصغار الأستقالة بل ومحاكمة كبيرهم بتهمة الخيانة لتفريطه بالثوابت الفلسطينية حتى يكون عبرة لغيره من المفاوضين فيما بعد.
إضافة أن كبير مفاوضينا لم يستطع أقناع بضعة أشخاص كانوا يتابعون لقاءه في برنامج بلا حدود الذي بثته الجزيرة وبدا لنا أنه شخص مهزوز كان يتهرب من الأجابة على أسئلة معد البرنامج بل ولجأ الى المهاترات والتجريح الشخصي ضد معد البرنامج وضد قناة الجزيرة وهذا ولد قناعة لدى مشاهدي البرنامج بأنه ضعيف الشخصية وغير قادر للدفاع عن نفسه فكيف سيكون قادرا للدفاع عن شعب بأسره ؟ وهل أستطاع تحقيق شيء ولو بسيط لشعبنا من خلال المفاوضات؟ وكيف يستطيع شخص بهذه الصفات من أقناع خصم يمتاز بالحيلة والمراوغة ويمتلك القوة ؟ أرى أن يتمتع المفاوض الفلسطيني بمواصفات خاصة أهمها يكون له تاريخ نضالي مشهود له وأنتماء فلسطيني أصيل لا تشوبه شائبة هو وعائلته ومن أصول فلسطينية غير مطعون فيها.
أضافة للجوانب الفنية والمواصفات الأخرى الواجب توفرها فيه ومنها:
1- أن يمتاز المفاوض الفلسطيني بالذكاء والثقافة وسرعة البديهية وسرعة الأدراك والأستدراك واللباقة وغيرها من الصفات الشخصية.
2- أن يمتاز بشعور وأحساس مرهف حول عذابات ومعاناة شعبه والظلم التاريخي الذي لحق بأهله وبوطنه على مدى عقود من الزمن.
3- أن يكون تاريخ الشعب الفلسطيني منذ القدم وحتى الأن حاضراً في ذهنه وأهمها تضحيات شعب الجبارين طوال (قرن) من الزمن.
4- أن يلم بثقافة من نوع خاص في معرفة عدوه(خصمه) ومواطن ضعفه.
5- أن يستحضر كل عوامل القوة في شعبه ومنها قدرة هذا الشعب على التضحية والصبر أضافة لأستثمارالعامل الديموغرافي الذي هو من أهم عناصر قوة التفاوض ولكن مع الأسف أضعف المفاوض الفلسطيني نفسه من خلال التخلي عن خمسة ملايين لاجئ هم مصدر قوته الحقيقية.
6- على المفاوض الفلسطيني ان لا يستند على الواقع الحالي المتردي في الأمة العربية والأسلامية ولكن عليه الشرح والتوضيح للعدو(للخصم) بأن هذا واقع متحرك وقابل للتغيير لصالح الشعب الفلسطيني في المدىالمنظور .
7- أن يكون متسلح بالأيمان وبقدرة الخالق على صنع المعجزات وأعتقد هذه النقطة يجب أن تكون حاضرة في ذهن المفاوض الفلسطيني بشكل دائم.
8- أن لا يبدو بمظهر المتهافت على التفاوض وبأنه مستعجل لأنجاز شئ ما وأعتقد أن العدو يعرف هذه الحقيقة عن المفاوض الفلسطيني لهذا يحاول أن يضعفه أكثر للحصول على تنازلات اكبر.
9- أن لا يذهب للتفاوض في ظل حالة الانقسام الفلسطيني وعليه أن يحث كل الأطراف على الوحدة الوطنية عندها يذهب للمفاوضات متسلحاً بالوحدة الوطنية كورقة قوة له .
10- أن لا يذهب للتفاوض في ظل عدم وجود مقاومة بأشكالها المتعددة لأنه في هذه الحالة يكون ضعيف وظهره مكشوف. كل الثورات كانت تقاوم الأحتلال وفي نفس الوقت تفاوض كالثورة الجزائرية والثورة الفيتنامية وغيرها.
11- على المفاوض الفلسطيني معرفة صفات عدوه( الخصم )الذي يمتاز بالذكاء والمراوغة والحيلة وأعتقد ما ورد في سورة البقرة كافياً ليتعلم منها المفاوض الفلسطيني الدروس والعبر وهي كيف أستمر الحوار بين موسى عليه السلام وهو كليم الله بمعنى ان موسى عليه السلام كان يتكلم مع الله مباشرة دون وسيط ومع هذا أستغرقت هذه المفاوضات وقتاً غير قليل .
ملخص القصة ( أن ألله طلب من اليهود ذبح بقرة لمعرفة القاتل وجميعكم يعرف القصة كم جادل اليهود ربهم من أجل ذبح بقرة وكم استغرقوا من وقت؟ على الرغم من وجود رغبة يهودية لمعرفة القاتل فكيف هو الحال في ظل عدم وجود رغبة يهودية بالأنسحاب من الضفة
وفي النهاية اقتنع اليهود بذبحها مع وجود عدم الرغبة في التنفيذ لقوله تعالى(( وذبحوها وما كادوا يفعلون)) وعلى المفاوض الفلسطيني الأستفادة من نقطتين هما :
أ – أستغرق اليهود وقتاً طويلاً حتى تمكن موسى (ع) من إقناعهم من أجل ذبح بقرة مع وجود مصلحة ورغبة يهودية لمعرفة القاتل فكيف هو الحال في ظل عدم وجود مصلحة أو رغبة يهودية بالأنسحاب من الضفة فكم نحتاج من وقت لأرجاع وطن بحجم الضفة الغربية ؟
أعتقد سنحتاج الي مالا نهاية من الوقت لا سيما نحن بشر مثلهم لايخافوننا مقارنة بخوفهم النسبي من الله.
ب – وحتى لو أفترضنا بأن المفاوض الفلسطيني قد توصل الى أتفاق حول نقطة معينة مع العدو لا يوجد ضمان لتنفيذها ( وماكادوا يفعلون ) وعندنا من الشواهد في عصرنا الحديث الكثير بدءاً من أتفاقية أوسلو وما تبعها من أتفاقات لم ينفذ منها العدو شئ . أذاً نستنتج ليس العبرة في الأتفاق أنما العبرة في التنفيذ .
وعلى المفاوض الرجوع للشعب الفلسطيني قبل التوقيع على أي أتفاقية وأجراء أستفتاء عليها لأن شعبنا الوحيد المخول بقبولها أو رفضها
مما سبق يتضح لنا بأن المفاوضات مع العدو الصهيوني عبثية ومضيعة للوقت وأن اليهود والصهاينة لا يفهمون غير لغة القوة والقوة فقط .
هل تحررت غزة بالمفاوضات ؟ هل تحرر جنوب لبنان بالمفاوضات ؟ هل تحررت سيناء بالمفاوضات ؟ قد يرد احدكم أن جزء من سيناء تحرر بالمفاوضات ولكن ماهو الثمن ؟ للعلم كان أكثر من نصف سيناء كانت تحررت أثناء حرب تشرين 1973 والجزء الباقي تحرر بالمفاوضات المستندة الى القوة وعلى الرغم من هذا أستطاع الصهاينة الحصول على اشياء لم يحلموا بها من خلال جر المصريين لتوقيع اتفايقات كامب ديفيد السيئة الصيت. وقد أسغرقت المفاوضات 3 سنوات لأرجاع طابا وهي منطقة صغيرة جدا لا تتجاوز مساحتها 10 كيلومتر مربع.
على المفاوض الفلسطيني عدم التوقيع على أية أتفاقية مع العدو لا تحقق الحد الأدنى من الثوابت الفلسطينية وعليه ترك الصراع مفتوح مع العدو للأجيال القادمة وعدم الأقدام على توقيع أية أتفاقية مقيدة ومكبلة للأجيال القادمة قد تكلفنا الكثير من الدموع والدماء لتصحيح ما أقدم عليه المفاوض الفلسطيني في الوقت الحاضر
]وجميعنا يعلم كم دفعنا من الدموع و الدماء في أيلول وبعدها لأجبار الأردن على فك أرتباطها بالضفة الغربية. اذا كان هذا حالنا مع الأردن فكيف حالنا مع أسرائيل المدعومة من الدول الكبرى؟ وكم سندفع من الجهد والدماء لتصحيح أتفاقية وقعها المفاوض الفلسطيني في حالة ضعف /color]. لهذا أناشد وأنصح المفاوض الفلسطيني بعدم التوقيع على أية أتفاقية مع العدو الصهيوني وترك الصراع مفتوح للأجيال القادمة وهي كفيلة بتحرير فلسطين كل فلسطين من (طربيل حتى العريش ) وليس كما هو شائع من ( البحر الى النهر )..


عشتم ....... وعاشت فلسطين
بقلم / كمال نص
ار
[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
صفات المفاوض الفلسطيني .. بين تمثيل السلطة و تمثيل الشعب ..بقلم / كمال نصار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء قرية بربرة :: منتدى الحوار والسياسة-
انتقل الى: