منتدى أبناء قرية بربرة
أهلا وسهلا بكم فى منتدى أبناء بربرة اذا كانت هذه اول زيارة لك فاهلا وسهلا ويمكنك التسجيل ايضا اذا احببت ,والمنتدى مفتوح لاهالى بربرة فقط بمختلف عائلاتهم بفلسطين والشتات .


منتدى يهتم بشؤون ابناء قرية بربرة الفلسطينية المهجرة فى فلسطين وفى الشتات
 
الرئيسيةبحـثالتسجيلدخول

أهلا وسهلا بكم فى منتدى ابناء قرية بربرة ونرحب بافكاركم واقتراحاتكم يمكنكم التسجيل والمشاركة
عداد الزوار

  عدد زوار المنتدى  :.

المتواجدون الآن ؟
ككل هناك 1 عُضو حالياً في هذا المنتدى :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 1 زائر

لا أحد

أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 100 بتاريخ الجمعة 25 مارس 2011 - 2:43
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 179 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو وائل احمد عبدالمنعم فهمى فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 470 مساهمة في هذا المنتدى في 298 موضوع
دخول
اسم العضو:
كلمة السر:
ادخلني بشكل آلي عند زيارتي مرة اخرى: 
:: لقد نسيت كلمة السر
المواضيع الأخيرة
» من المسئول عن موت هؤلاء الاطفال حرقاً ؟ بقلم كمال نصار
السبت 7 مايو 2016 - 12:50 من طرف كمال نصار

» زوجات نصار هن وحدن العائلة وليس هو (الحلقة المفقودة) الجزء الاول – بقلم – كمال نصار
الخميس 21 أبريل 2016 - 0:53 من طرف كمال نصار

» كمال عدوان الأسطورة - بقلم كمال نصار
الخميس 21 أبريل 2016 - 0:12 من طرف كمال نصار

» نيسان الفلسطيني شهر العطاء والشهداء - بقلم كمال نصار
الخميس 21 أبريل 2016 - 0:01 من طرف كمال نصار

» يسان الفلسطيني شهر العطاء والشهداء - بقلم كمال نصار
الخميس 21 أبريل 2016 - 0:01 من طرف كمال نصار

» انسحاب وتوضيح للنسب الشريف
الأحد 30 أغسطس 2015 - 10:22 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» سبته ومليله اراضي عربيه محتله
الإثنين 4 مايو 2015 - 7:14 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» الأحواز ارض عربيه محتله
السبت 18 أبريل 2015 - 19:29 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» عروبتنا و وحدتنا الوطنيه
الخميس 12 مارس 2015 - 10:02 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

» الجزر الأماراتيه المحتله
الثلاثاء 27 يناير 2015 - 22:08 من طرف الشريف محمد خليل الشريف

أفضل 10 أعضاء في هذا الشهر
المواضيع الأكثر نشاطاً
رد على كاتب سعودي وفكره الصهيوني
السعوددية والمعونات للسلطة الفلسطينبة (2 )
السعودية والمعونات للسلطة الفلسطينية والمطلوب ( 1 )
الهدلق اكثر صهيونية من الصهاينه
من المسئول عن موت هؤلاء الاطفال حرقاً ؟ بقلم كمال نصار
المواضيع الأكثر شعبية
عائلة صالح وعائلة نصار وعائلة صالحة من أصل واحد يرجعون الى جدهم سالم الصادي/من طرف كمال نصار
الصادي هو جد عائلتي صالح ونصار وأسمه الحقيقي (صالح ) ويعود نسبة للشريف بركات. هل عائلة نصار من قرية بربرة بفلسطين من السادة الأشراف ؟ / الجزء الثالث / الحلقة الثانية / بقلم كمال نصار
هل عائلة نصار من قرية بربرة بفلسطين من السادة الأشراف/الجزء الثالث
من تراثنا الفلسطيني /أقدم شجرة زيتون في العالم موجودة في فلسطين عمرها 5500 سنة / كمال نصار
هل عائلة نصار من قرية بربرة بفلسطين من السادة الأشراف ؟ الجزء الثاني : أنساب العشائر والقبائل الساكنة للوادي. أعداد / كمال نصار أشراف وادي فاطمة سكان (وادي فاطمة)من قبائل وأسر الأشراف في القرن الثالث عشر الهجري ( التاسع عشر الميلادي والذي يبدأ من 1801
صالحة - آل دهمان / أعداد كمال نصار
النوايا الحسنة والاتصالات الفوقية لن تنهي الانقسام ...بقلم/ كمال نصار
هل عائلة نصار من قرية بربرة بفلسطين من السادة الأشراف ؟ الجزء الاول: وادي فاطمة من الناحية الجغرافية ؟ بقلم كمال نصار
صفات المفاوض الفلسطيني .. بين تمثيل السلطة و تمثيل الشعب ..بقلم / كمال نصار
خمس الشعب الفلسطيني يطالبون بخمس فلسطين معادلة ظاهرها صحيح ولكن أين الباقي ؟!!.. / كمال نصار
أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
ابو عائد
 
الشريف محمد خليل الشريف
 
mustafa ahmed ali
 
كمال نصار
 
زمردة
 
زهرة الربيع
 
ابو بهاء
 
ابو عنتر
 
شمس الصباح
 
ام حسن
 

شاطر | 
 

 من تراثنا الفلسطيني /أقدم شجرة زيتون في العالم موجودة في فلسطين عمرها 5500 سنة / كمال نصار

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
كمال نصار

avatar

عدد المساهمات : 80
نقاط : 226
تاريخ التسجيل : 14/08/2012
المزاج : جيد

مُساهمةموضوع: من تراثنا الفلسطيني /أقدم شجرة زيتون في العالم موجودة في فلسطين عمرها 5500 سنة / كمال نصار   الجمعة 28 سبتمبر 2012 - 7:13

d]]





فقرة جديدة نطل عليكم بها وهي التراث الفلسطيني حيث تتناول فقرات من تراثنا الفلسطيني الأصل .

الزيت والزيتون دواء ل70 مرضا ، شجرة الزيتون لديها إحساس وعاطفة الزيت الفلسطيني هو الأفضل عالميا بشهادة أضخم مسابقة للزيت جرت في ايطاليا عام 2009 بمشاركة دول عربية وأوروبية وشهادة أرقى طباخي ومتذوقي الزيوت في العالم , شجرة الزيتون باركها رب العالمين وأقسم بها" والتين والزيتون وطور سينين " لذلك كانت ولا زالت رمزا للسلام منذ أرسل نبينا نوح عليه السلام حمامة من سفينته العائمة على الماء بفعل الطوفان الذي أغرق الله فيه الظالمين فعادت وفي منقارها غصن الزيتون الأخضر فعرف أن غضب الله انتهى .
حين تقول الأرض فإنها في فلسطين تعني شجرة الزيتون , وحين تقول بير زيت , زيتا , زواتا , عصيره , المعصرة فإنها قرى ومدن فلسطينية سميت بذلك لاشتهارها بالزيتون , وحين تذكر أبو زيتون , أبو ليمون , الكرمي , الزيتاوي , النبالي , أبو الحمص, كوسا ,أبو جزر , المزرعاوي , قمحاوي , أبو رمان , أبو التين العكر , البزّور, أبو ريحان , عدس فإنها عائلات فلسطينية تعود تسميتها للأرض الفلسطينية .
حين تقول لفلاح فلسطيني رحلة, استجمام , متعة, فسحة فهي بخيالة أغصان شجرة زيتون وظلها , زرعها بعرقه واستهلكت سنوات عمره , ضحى بحياته حين احتضن بين ذراعيه جذوع شجرته أمام جرافة إسرائيلية عملاقة , انه يدرك أن عماد البيت زيت الزيتون , ورث عن أجداه المثل الفلسطيني ( كل زيت وناطح الحيط ) واستشهد عشرات المواطنين وهم يدافعون عن أشجارهم , وما زالت قرى وبلدات جيوس ونعلين وبلعين تقوم بمسيرات شبه أسبوعية من أجل هوية الزيتون المقاوم للجدار بمشاركة المتطوعين من منظمات حقوق الإنسان العربية والدولية .
اعتاد رب العائلة طوال موسم قطف الزيتون أن يعلن الاستنفار يوميا بعد صلاة الفجر لأفراد عائلته طوال موسم الزيتون لسرعة الاستعداد , العائلة تصطحب معها حتى الأطفال الرضع , حيث في كثير من القرى تفرغ القرى من سكانها لأنهم جميعا في الجبال يقطفون الزيتون .
أينما نظرت تسمع العتابا والميجنا :
على دلعونا على دلـعونا بي.. الغربة الوطن حنونا
بالله إن متت يامّا اقبروني بأرض بلدنا بفيّ الزيتونا
تشتم رائحة الشاي بالحطب مع أعواد الميرمية ودخانا متصاعدا , يتوقف القاطفون عن ضرب حبات الزيتون بالعصا ( العبّّية )وينزلون عن سلالمهم , حيث النسوة جهزّن الفطور من زيت وشاي وزيتون , ويجلسون على الفرشة التي وضعوها تحت الشجرة منعا" من اختلاط الحبات مع التراب والأشواك , وأحيانا تتلبد الغيوم في السماء وتهطل الأمطار , فيتقافزون باتجاه قراهم هربا من الوحل والمطر , ويستبشرون بموسم خير بعد أن تمتعت الأشجار بحمام طبيعي .
موسم البركة غالبا ما يكون بعد هطول أول مطر شتوي , لأن حبّات المطر تزيد الإنتاج وتسهل سقوط الثمار , وتعجّل البعض ببدء الموسم قبل هذا الوقت ينزع البركة , ويحرم أطفاله من محصول أضافي ونكهة طيبة , إضافة للتعب والغبار, ويتضح ذلك من ضغط حبة زيتون باليد بداية الموسم وأخرى نهايته ولاحظوا فرق البركة , فما بالكم بالمحصول كاملا !!!
الزيتون له دورة طبيعية لاكتمال نضجه , حيث يزهر أولا , ثم تتحول زهراته إلى براعم صغيرة ( البِرِزْ ) بيضاء وبعد تساقط الضعيفة منها تشتد الأخرى وتقوى , بعدها تتشكل الثمرة ذاتها وتسقط الضعيفة , وتبدأ القوية غالبا باتخاذ ألوان مدبوغة , والتي تبقى بدون تلوين أو تدبغ بالأسود كاملا فهي المفضلة للمخلات .
تسترد القرى الفلسطينية حركة الناس بعد غروب الشمس , لتجد الفلاحين يعبرون بدوابهم وأكياس زيتونهم وأطفالهم وحوائجهم عائدين لمنزلهم - أيام الزيت أصبحت أمسيت - الرحلة اليومية لغالبية العائلات تدوم ثلاثين يوما , حتى الذي لم يرزقه الله الأرض تجده يعمل أو يضمن كرما" من فلاح أخر لتأمين المئونة السنوية من الزيت , وأحيانا مئونة سنتين , لأن الزيتون شجرة بعليه تثمر عاما ( الماسية ) وتبخل عاما ( شلتونه ) , الأطفال يستمتعون ببركة الموسم حيث يكرمهم الأهل بمصروف إضافي أو يعتمدون على أنفسهم في جمع بواقي الزيتون من الأشجار وبيعه , والعائلات التي تنتهي من عصر محصولها تتعاون تطوعا مع عائلة أخرى في مساعدتها .
الاكتشافات العلمية في حبة الزيتون , وتحليلها مازالت تتواصل , وتكشف مزيدا من الإسرار الطبية والغذائية والاعجازية , حيث تبين أن قسم رب العالمين بها (والتين والزيتون وطور سنين * وهذا البلد الأمين * لقد خلقنا الإنسان في أحسن تقويم) .
سببه قدرة خليط من التين والزيتون معا وبنسبة 7% زيت و1% تين بعلاج أعراض الشيخوخة وسبحان الله العدد 7 هو عدد مرات ذكر كلمة زيت أو زيتون في القران الكريم والعدد 1 هو المرة الوحيدة التي ذكر فيها التين والزيت كما أن "طور "هو جبل في سيناء كلم نبي الله موسى عليه السلام ربه منه , وهذا دليل على بركة أشجار فلسطين لأنها الأقرب إلى سيناء , وتم تأكيدها في الآية الكريمة ( وَالطُّورِ وَكِتَابٍ مَسْطُورٍ) .
كما أن الرقية الشرعية بزيت الزيتون لها أثر فعال بعد التوكل على الله , فقد ورد في الحديث الشريف وهو معتمد في الطب النبوي ( كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة) .
وللزيت ثورة في عالم الجمال حيث إضافة لاستخدام أخشابه في التحف والأثاث الفاخر وأغصانه الخضراء في الزينة واليابسة وقودا , يقوم بإعادة النضارة والرشاقة للجسم وحمايته من الشيخوخة والترهلات , والفاتنات اللواتي يصبغن جسدهن بسموم الماكياج والإصباغ والألوان والكريمات سيجدن فيه مادة جماليه بإضفاء نعومة طبيعية على الجسد بعد دهنه لأن الزيت مليّن ومطري إضافة انه يمتص الآلام الساكنة في الجلد ويطردها , كما يغذي بصيلات الشعر ويقويها , وملك الشامبوهات والصابون هو الصابون الفلسطيني الذي ذاع صيته عالميا باسم الصابون النابلسي الذي تميزت به مصابن مدينة نابلس , وطبيا عرف زيت الزيتون بقدرته على مجابهة أمراض كثيرة تزيد على 70 مرضا لاحتوائه على دهون حمضية أحادية غير مشبعة مليئة بالفيتامينات تعمل على منع التأكسد و خفض الكولسترول والضغط والسكري وتقي من أمراض الكبد والقلب والسرطان وتصلب الشرايين والتهاب المفاصل والقرحة المعدية ومضادة للسموم وتقوي العظام خاصة للأطفال وتساعد في تشكيل خليتهم الدماغية كما تقلل تكون الحصوات وتسرع الهضم , وهو غذاء مفيد للمرأة الحامل في تقوية مناعة الجنين , كما يحفظ العين ويكسبها النشاط .
أوراق الزيتون اليابسة تقوم بمعظم هذه الفوائد بعد غليها عشرة دقائق حيث ينصح بتقطيعها كالشاي وشرب كأس صباحا على الريق وآخر قبل النوم مع تحليتها بالعسل , حيث ثبت أنها تساعد مرضى البواسير وتعقم الجروح وتساعد في ادرارالبول وإكساب الجسم مناعة , والأوراق الخضراء تساعد في علاج أمراض اللثة والأسنان عند مضغها .
نواة الزيتون ( العجم ) نستخدم في علف الدواب، وتسميد الأرض ، ووقود وفي تطيين الجدران , ويستعملها الطب الشعبي لعلاج السعال والربو بعد حرقها لتصبح كالبخور , كما يستخدمها البعض في صناعة المسابح يدويا.
زيت الزيتون الفلسطيني هو عميد وشيخ الزيوت العربية والأجنبية من حيث العمر, حيث يصل عمر معظم الأشجار بين 300 إلى 800 سنة خاصة تلك المسماة رومانية بينما غالبية أشجار زيتون العالم لا تتجاوز عمرها 30 عاما , وهناك أقدم شجرة زيتون في العالم ما زالت رابضة في تلال القدس عمرها 5500 سنة , وفسرت الآية الكريمة من حيث موطن الشجرة الأصلي (الله نور السماوات والأرض مثل نوره كمشكاة فيها مصباح، المصباح في زجاجة الزجاجة كأنها كوكب دري، يوقد من شجرة مباركة زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار، نور على نور، يهدي الله لنوره من يشاء ويضرب الله الأمثال للناس والله بكل شيء عليم) أنها أرض بلاد الشام لأنها لا شرقية ولا غربية والتي تضم فلسطين والأردن وسوريا ولبنان , كما أن الآية الكريمة ) وشجرة تخرج من طور سيناء( تحمل نفس الدلالة المكانية وكل مواطن من هذه الدول يتباهي أن زيته هو الأجود , وهو مصدر المثل ( ما حدا بقول عن زيته عكر) .
زيت الزيتون يمثل خمس موارد الدخل للفلسطينيين , ولكنهم يتذمرون من صعوبة تسويقه لفرض بعض الأشقاء ضرائب عاليه لإدخاله لدولهم و محليا الحواجز الإسرائيلية تعيق التنقلات , كما أنه لا يوجد في فلسطين أي مصنع حديث مختص بإنتاج عبوات زيت مغلفة بمواصفات عالمية خاضعة للتحليل ألمخبري .
الزيتونة كرمها رب العالمين بإطالة جذورها كي تصمد في وجه من يحاول إبادتها , كما احتفظت بأسرار تفوق مذاق زيتها الفلسطيني عن دول الجوار بشهادة الغريب والقريب دون تفسير علمي واضح , ولعل من المفاجئات العجيبة التي رواها أحد خبراء الزراعه في فلسطين عن الإحساس العصبي والعاطفي الذي تحمله شجرة الزيتون , حيث الأشجار القريبة من الشارع أو الطرق الفرعية تجد ثمرتها غزيرة أكثر من باقي الكرم لأنها تأنس بزوارها والحركة من حولها .
والغريب أيضا اختلاف كمية الزيت الناتجة من العصر من مكان لأخر , حتى في نفس القرية الواحدة , حيث التربة والمناخ هي الدبلوماسية التي تبني جودة الزيت ولونه , وللأسف تجار الجشع قاموا بعمليات غش للزيت بإضافة نقاط من مستحضرات بحجم قطرة العين تكسب أي زيت رائحة ولونا مثل الزيت الأصلي , وهذه المستحضرات هي مصمصة للشامبوهات وإدخالها للزيت يجعله مسرطنا , كما يقومون بخلط الزيت الطيب بأنواع أخرى رديئة , يعمد عامة الناس لاكتشاف الأصلي بفركه باليد فإذا شعر بحرارة في يده فهو غير مغشوش ويصعب تنظيف اليد بسهولة حتى مع الماء والصابون.

l
[/b][img][/img][img][/img][img][/img]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
من تراثنا الفلسطيني /أقدم شجرة زيتون في العالم موجودة في فلسطين عمرها 5500 سنة / كمال نصار
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى أبناء قرية بربرة :: المنتدى العام :: منتدى الصور-
انتقل الى: